-->
أكاديمية إقلاع للبحث والاستشارات التربوية أكاديمية   إقلاع  للبحث والاستشارات التربوية
بحوث تربوية

دعم

بحوث تربوية
بحوث تربوية
جاري التحميل ...
بحوث تربوية

التراكيب

 


  

نصب المضارع

 

تذكر

◄ينصب الفعل المضارع اذا سبقته احدى حروف النصب وهي أن لن اذن كي.

أمثلة:

-أريد ان اذهب الى المدرسة.

-اجتهد كي أنجح.

-لن يفلح الظالم.

◄وينصب ايضا اذا سبقته لام التعليل ولام الجحود وواوالمعية وحتى:

يتدرب  اللاعب ليفوز في السباق.----------------لام التعليل.

-ما كان للمقصر ليربح.--------------------------لام الحجود

-لا تنه عن خلق وتاتي مثله.-----------------------واو المعية

-لن تذهب حتى يحضر ابواك.------------------------حتى

◄تكون أن مضمرة جوازا بعد لام التعليل

◄وتكون أن مضمرة وجوبا بعد لام الجحود وواو المعية وحتى

 

 *******************************************************

                                                                   كان واخواتها

 تدخل كان وأخواتها على المبتدأ والخبر فترفع الأول ويسمى اسمها ، وتنصب الثاني ويسمى خبرها

أما علامات إعراب اسم وخبر كان فهي كالتالي :

يرفع اسم كان بالضمة الظاهرة –امثلة::

- كان الجو صحوا .

 يرفع اسم كـان بالضمة المقدرة –امثلة ::

. ليس المستشفى بعيدا ( الضمة مقدرة بسبب التعذر ) .

يرفع اسم كان بالألف إذا كان :

– مثنى : بات التلميذان ساهرين .

يرفع اسم كان بالواو إذا كان :

– جمع مذكر سالم : ظل المهندسون مجتهدين .

ينصب خبر كان بالفتحة الظاهرة إذا كان :

. اسما مفردا : أضحت الشمس مشرقةً .

. جمع تكسير : ظل الجنود أقوياءَ .

ينصب خبر كان بالفتحة المقدرة بسبب :

– حرف الجر الزائد : ما كنتُ بغاضبٍ منك ( الباء حرف جر زائد ، وغاضب خبر كان منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد ) .

ينصب خبر كان بالياء إذا كان :

. أمسى اللاعبان نشيطين .

. جمع مذكر سالم : كان المهندسون محترمين .

ينصب خبر كان بالكسرة إذا كان :

. جمع مؤنث سالم : أصبحت الممرضات نشيطاتِ 

 *******************************************************************************

 

تصريف الفعل الصحيح  -امثلة

الماضي:

المفرد

المثنى

الجمع

المتكلم

أنا نفعتُ

نحن نفعْنا

نحن نفعْنا

المخاطب

أنتَ نفعتَ

أنتما نفعْتُما

أنتم نفعْتُمْ

المخاطبة

أنتِ نفعتِ

أنتما نفعْتُما

أنتن نفعْتُنَّ

الغائب

هو نفَعَ

هما نفَعا

هم نفعوا

الغائبة

هي نفعتْ

هما نفعَتَا

هن نفَعْنَ

المضارع:

المفرد

المثنى

الجمع

المتكلم

أنا أنفعُ

نحن ننفَعُ

نحن نَنفَعُ

المخاطب

أنت تنفع

أنتما تنفَعانِ

أنتم تنفعون

المخاطبة

أنت تنفَعين

أنتما تنفعان

أنتن تنفَعْنَ

الغائب

هو ينفعُ

هما ينفَعان

هم ينفعون

الغائبة

هي تنفعُ

هما تنفعان

هن ينفعْنَ

الأمر:

·         أنت اِنْفَعْ    أنت انفعي  أنتما انفعا  أنتما انفعا  أنتم انفعُوا  أنتُنَّ انفعْنَ

 

 ************************************************

تصريف الفعل الصحيح – السالم والمهموز والمضعف

1) الفعل الصحيح : ماكانت جميع حروفه أصلية، مثل : جَلَسَ، وأمَرَ، وصَدَّ . ينقسم الفعل الصحيح الى ثلاثة أقسام:

·      الفعل السّالم: وهو ما سلمت حروفه الأصلية من الهمز والتضعيف، مثل: دَرَسَ، وكَتَبَ، وفَهِم.

·      الفعل المهموز: ما كان أحد حروفه الأصلية همزة، مثل: أخَذَ، وسَأَلَ، وقَرَأَ.

·      الفعل المضَعّف: هو الفعل الثلاثي الذي تكرَّرت عينه ولامه، فصارتا حرفاً مشدّداً، مثل: ردَّ، شدَّ، مرَّ، سدَّ، أو الفعل الرباعي الذي تكرَّرت فاؤه ولامه الأولى وعينُه ولامه الثانية، مثل: جَلْجَلَ، وثَرْثَرَ.

2) لا يحدث تغيير عند تصريف الفعل السالم والمهموز في الماضي والمضارع والأمر، وقد تحذف همزة المهموز.

3) عند تصريف الفعل المضعف يُفك إدغامه عند اسناده الى ضمائر الرفع المتحركة : التاء المتحركة، “نا” الدالة على الفاعلين، ونون النسوة.مثال : شددنا- رددت

أمثلة:

·      ينفَعُ العلم طالبه.--------------------سالم

·      أخذ التلميذ درسا في اللغة.-------------مهموز

·      شدَّ الإسلام الإنسانَ إلى رحمةِ ربه.---------مضعف

·      تزَلزلتِ الأرضُ.----------------مضعف

 

 ***************************************************

 جزم المضارع

يكون الفعل المضارع مجزوما إذا سبقته أداة جزم.

مثال: لَا تَتْرُكْ طَلَبَ الْعِلْمِ.

لَا: حرف جزم.

تَتْرُكْ: فعل مضارع مجزوم بـ"لَا"، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.

أدوات الجزم:

* أدوات الجزم هي: لمْ، لَمّا، لام الأمر، لا الناهية، إنْ، ما، مَنْ، أنّى، مهمَا، أيّ، متَى، أيّانَ، أيْنَ، إذْما، حَيْثُمَا، كَيْفَمَا، إِذَا.  

* بعض أدوات الجزم (لَمْ، لَمّا، لَامُ الْأمْرِ، لَا النّاهية) يجزم فعلا مضارعا واحدا.

أمثلة:  

لَمْ: يفرطْ خالد في الأمانة.

لا الناهية: لا تَتَدَخَّـلْ فيما لا يَعْنِيكَ.

* بقية أدوات الجزم (وهي أدوات الشرط) تجزم فعلين.

أمثلة:  

إنْ: تَصْبِـرْ تَصِـلْ إلَى هَدَفِكَ.

مَنْ: مَنْ يَزْرَعْ يَحْصُـدْ.

مَا: مَا تَفْعَـلْ مِنْ خَيْرٍ تُجْزَ بِهِ.

أنَّى: أَنَّى تَتَّجِـهْ تَجِـدْ خَيْرًا.

مَهْمَا: مَهْمَا تَفْعَـلْ يَعْلَـمْـهُ اللهُ.

أٌّيٌّ: أَّيَّ كِتابٍ تَقْرَأْ تَسْتَفِـدْ مِنْهُ.

مَتَى: مَتَى تَسْتَعِنْ بِزَيْدٍ يُعِنْكَ.

أيّانَ: أيّانَ تَسْأَلْــنِي أجِـبْـكَ.

أَيْنَ: أَيْنَ تُسافِـرْ أُرافِـقْــكَ.

إذْمَا: إذْمَا تَفْعَـلْ شَرًّا تَنْدَمْ.

حَيْثُمَا: تَتَجِـهْ تَجِـدْ الناسَ يُحِبُّونَ الْخَيْرَ.

كَيْفَمَا: كَيْفَمَا تُعامِـلْــنِي أُعامِــلْـكَ.

 

********************************************************************

تصريف الفعل المعتل

 

الفعل المعتل هو الفعل الذي يكون أحد أحرفه الأصلية أو أكثر حرف علة، ألف أو واو أو ياء، وينقسم الفعل المعتل إلى ثلاثة أقسام؛ وهي: فعل معتل أجوف؛ مثل: باع، وسار، وعاش، وقال، وفعل معتل ناقص؛ مثل: سعى، ونهى، ودعا، ومشى، وفعل معتل لفيف يتضمن حرفين من حروف العلة، وينقسم إلى نوعين؛ وهما: لفيف مقرون، أي أن تكون حروف العلة متجاورة؛ مثل: هوى، وروى، ولفيف مفروق، وذلك بأن تكون حروف العلة غير متجاورة؛ مثل: وعى، ووفى

 

 *******************************************************

  

همزتا الوصل والقطع

 

همزة القطع: هي التي تظهر في النطق والكتابة دائماً، تنطق في بداية الكلام مثل:(أمير) ،أو في وسط الكلام مثل: (محمد وأمير) وتُكتب (أُ ، أَ ، إِ ،آ) .

أما همزة الوصل فتُنطق في بداية الكلام فقط (انتصار) ،بينما لا تنطق في وسط الكلام (تحقق انتصار كبير) .

         مواضع همزة القطع:

جميع الأسماء ما عدا الأسماء الستة.

الأسماء الستة هي : اثنان-اثنتان-ابن- ابنة- اسم- امرأة-امرؤ...

جميع الحروف ما عدا (ال) التعريف.).

ماضي الفعل الثلاثي ومصدره..

ماضي الفعل الرباعي وأمره ومصدره

********************************************************************

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عدد مرات مشاهدة