-->
أكاديمية إقلاع للبحث والاستشارات التربوية أكاديمية   إقلاع  للبحث والاستشارات التربوية
بحوث تربوية

دعم

بحوث تربوية
بحوث تربوية
جاري التحميل ...
بحوث تربوية

ركائز التعليم الاولي

                                               


 
                                                      ركائز التعليم الاولي- الحسين امهال

1-الجو العائلي:

إن مرحلة الروض هي المرحلة التي يترك فيها الطفل البيت، كما أنها المرحلة التي تسبق دخوله المدرسة الابتدائية، لهذا نتوقع أن يكون الجو السائد في غرفة الأطفال هو الجو العائلي الحميم فيه يمارس المعلم والأطفال دور العائلة، وتكون معلمة الروض او المعلم  بديلة الأم أو الاب.


2- التعليم الذاتي – التجربة الذاتية:

تعتبر رياض الأطفال مختبراً للتعلم فالمكان وما يحتويه من أشياء يثير رغبة الطفل وحماسه وفضوله للاكتشاف والاختبار والاختيار – والمعلمة الواعية هي التي تستطيع مساعدة الطفل على التوصل إلى إجابات على أسئلته من خلال تجاربه الذاتية.


3- تعزيز ذات الطفل:

تسعى المعلمة في الروض إلى تقوية ذات الطفل بتنمية رضاه عن نفسه وتعزيز نظرته الإيجابية نحو ذاته كفرد وكائن مستقل. إن اهتمام المعلمة بالطفل كفرد يجعل العملية التربوية تسير في مضمارها الصحيح وتعطي نتائج إيجابية هائلة.


4- الاختيار:

عندما أقول للطفل ( أختر ركناً من الأركان أو لعبة من الألعاب ) فهذا يعني أنني أحترمه كفرد له كيان وأعلمه كيف يتحمل مسئولية اختياره وإتمامه للعمل الذي بدأه.
والاختيار يتحقق ضمن مفاهيم
- لا توجد حرية مطلقة بلا حدود.
- تبدأ عملية الاختيار خطوة خطوه حسب سن الطفل. وكلما كبر، كلما زادت اختياراته وتعددت.


5- الروض وعلاقته بالبيت:

الروض هو امتداد للبيت في عملية التعليم فيجب أن تكون العلاقة بينهما قوية ومتينة لنصل بالطفل إلى الإنسان السوي تربوياً وعلمياً، نفسياً وعقلياً.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عدد مرات مشاهدة