بقلم : الحسين امهال
تربية الطفل وبيئته لهما أثر كبير في تكوين شخصيته، وقد توصل الباحثون الى كثير من الحقائق المهمة يحسن بنا أن نعرضها بايجاز.
1 تأثير البيئة يبدأ مند الايام الاولى بعد الولادة ،وعدم تذكر الانسان للتجارب والاحداث التي يمر بها في تلك الفترة لا تعني عدم تاثيرها.
2 علم النفس اليوم يعرف تطور الطفل الطبيعي وكيفية نمو قدراته وامكاناته الجسمية والذكائية والاجتماعية ، وأصبح من السهل معرفة ما يتوقع من الطفل وما يستطيعه وما سيؤول اليه مستقبلا.
3 إن معاملة الطفل السليمة هي التي تنمي مواهبه وقدراته ، وتساعدته على الانتقال من مرحلة الاعتماد على الاسرة الى مرحلة الاستقلال التام بسلام وأمان وصحة نفسية وجسمية جيدة .
لكن هناك أخطاء قد ترتكبها الاسرة ويكون لها بالغ الاثر على تربية الطفل وتوازنه النفسي منها:
1الخضوع الزائد لرغبات الطفل وطلباته :
أي الاستجابة لطلباته مهما كانت سعيا لارضائه، وقد تظن بعض الأسر أن هذا الخضوع الزائد أمر مرغوب فيه، وأنه دليل محبة وتدليل،وقد تتباهى الامهات بدرجات هذا التدليل، ولكن هذا السلوك خطر مؤكد على نفسية الطفل، والحقيقة أننا يجب ان نعلمه أن هناك حدودا لرغباته يجب أن لا يتخطاها،وأن هناك ظروفا عليه مراعاتها ,
2طلب الكمال من الطفل:
ويقصد به مطالبة الطفل بانجازات ونتائج على درجة من المهارة والاتقان هي اعلى بكثير من مستواه وقدراته العقلية ،في مثل هذه الظروف يستجيب الطفل ببدل الجهد والطاقة ويبدي اهتمام ذهنيا زائدا لتحسين سلوكه وانجازاته،لكن عندما يخفق ، أو لا يدرك المستوى المطلوب وينتفي التشجيع، يبدأ بانتقاص نفسه، ويبدأ مركب النقص بالتشكل عنده.
3 الافراط في التوجيه والنصائح :
أي زيادة مراقبة الطفل وتوجيهه، والافراط في إعطاء الاوامر والنواهي ، في كل كبيرة وصغيرة فلا تترك للطفل أية مساحة لحرية التصرف والمبادرة ، فيعيش مكبلا بتلك التوجيهات لا يبتكر ولا يبادر وينتظر الاوامر في كل شؤونه الخاصة .
4 إغراق الطفل بالحاجيات والافراط في الخدمات :
ويقصد به إغراقه بالالبسة واللعب والحاجيات بشكل يفوق حاجته الفعلية أضعافا مضاعفة ، لان هذا السلوك يسبب الملل والضجر ، وضعف القدرة على بدل الجهد والكفاح الذي تتطلبه الحياة.
5الافراط في العقاب:
يعني معاقبة الطفل عن كل خطأ صغير أو كبير،وبشدة لا تتناسب مع درجة الخطأ، فقد يكون الخطأ نتيجة عدم نظج الطفل وعدم ادراكه لنتيجة تصرفاته،ففي هذه الحالة لا يلزم العقاب ، بل تنبيه الطفل وارشاده الى طريق الصواب ، وبعد التكرار يجب ان يتناسب العقاب مع حجم الخطأ، وأن يكون المقصود من العقاب واضحا للطفل ،وأن لا يرفق بالانفعال الشديد.
6تحميل الطفل مسؤوليات فوق طاقته:
كأن يطلب من الطفل القيام بأعمال الكسب لمساعدة الاهل ، إن ارهاق الطفل بالمسؤوليات وبتحمل الاعباء يسبب له الاحساس بمشاعر مختلطة من العداء والكراهية وانتقاص الدات .
7الاهمال:
يعني عدم توفير الوقت الكافي للاعتناء بالطفل،فهو في حاجة كبيرة إلى مشاركته اهتماماته والعابه بما يتناسب وتطوره العقلي والنفسي، والنتائج المتوقعة لعدم الاهتمام هي عدم قدرة الطفل على عقد صلات مع أقرانه، ويستمر هذا السلوك حتى الكبر ويترافق مع نزوات الانانية أو العزلة في كثير من الاحيان.
8الطرد:
ويقصد به عدم ضمان عش القبول للطفل ضمن إطار العائلة ، وهذا يحدث في حالات عدم استقرار الاسرة نتيجة الطلاق أو عدم التفاهم بين الابوين ،وقد يتسبب في شعور الطفل بالمرارة والقلق والوحدة والعداء ، بالاضافة الى الشعور بالنقص.
من هنا يتضح أنه على الاسر التي اعتادت هذه المواقف المرضية المذكورة سابقا أن تكبح جماح سلوكها اللاتربوي ،لنضمن لابنائنا وبناتنا تربية سليمة وسلوكا قويما.