-->
أكاديمية إقلاع للبحث والاستشارات التربوية أكاديمية   إقلاع  للبحث والاستشارات التربوية
بحوث تربوية

دعم

بحوث تربوية
بحوث تربوية
جاري التحميل ...
بحوث تربوية

شكل وتطبيق-دور المدرسة






النص:

إن المدرسة في المجتمع المسلم تربي تلاميذها تربية حسنة, ليكونوا مسلمين صالحين, و تتماشى مع التربية الإسلامية التي استهلها الطفل في المنزل و تسير بها خطوات جديدة نحو الاكتمال و نصحح و نقوم ما عسى أن يكون البيت نفسه قد نسيه.
فليس كل الآباء موهوبين في فن التربية, و ليس كلهم على المستوى المطلوب من حسن التصرف و سعة الإدراك و المرونة اللازمة لعملية التربية أما المدرسة فتلك وظيفتها.

1)- القـــــراءة : (13 ن)

* اضبط الفقرة الأولى بالشكل التام.
* اشرح :    تقـــــوم   : .....................................................................................................................................
                الإدراك   : ......................................................................................................................................

 أكتب ضد :       حسنـة    #  ........................................
                      نســي   #  ........................................

*  حدد نوعية النص :  قصة – مقالة – خطبة           ........................................
*  ضع عنوانا مناسبا للنص :    ........................................
*  حدد فكرتي النص :  ........................................ ........................................ ........................................ ........................................
*  استخلص من النص أدوار المؤسسة :
........................................ ........................................ ........................................ ........................................ ........................................
* قال الكاتب :  " ليس كل الآباء موهوبين في فن التربية ", ما رأيـــــك؟
........ ........................................ ........................................ ........................................ ........................................................................

........................................................................ ........................................................................

2)- التراكيــــب :

* استخرج من النص جملة تناسب  عناصرها الترسيمة التالية :
ناسخ فعلي
اسمه مضاف
مضاف إليه
خبره
....................
....................
....................
....................

* أعرب ما تحته خط :
       المدرسة :  ........ ........................................ ........................................ .................................
       تربيــــة :   ........ ........................................ ........................................ .................................
       نفســـــه :   ........ ........................................ ........................................ .................................

* استخرج نعثا من النص : ........ ........................................


* ادخل على الجملة التالية ناسخا حرفيا :
ليس كل الآباء موهوبين :            إن ........ ........................................ ........................................ ............

صرف و تحويل :

* ايت بمصادر الأفعال التالية :
الأفعال
ربــــى
استهل
اكتمل
قوم
المصادر
....................
..................
.....................
.....................

* أحول الجملة التالية إلى الجمع المؤنث :
 ليس كل الآباء موهوبين في فن التربية.
جمع مؤنث: ...................................................
             
* اجعل الأفعال المزيدة مجردة :
تماشـى
استهـــل
اكتمـل
............................
............................
............................

* ركب كلمة " قاض"  في جملتين مع الشكل :
في حالة الرفع    : ............................................................................
في حالة النصب : ............................................................................

الإملاء :
*اتمم رسم التـــاء في الكلمات التالية :
     رعــا........    -         هيهـا........         -      مبارا........       -       ابنـــ ............          -     أخــــ..............        -   

* أتمم رسم الهمزة :
هدو                 -              بـ  س         -           بــ   رة           -                هاد         -       يز   ر   -

1 – ضع كلمة :  " بن"  أو  " ابن"  في المكان المناسب:
                                     
             - علال ............ عبد الله.
             -  ........... بطوطة رحالة مغربي.

الإنشاء :
تحدث في 6 أسطر عن دور المدرسة في تربية الأبناء.

................................................................................................................................................................................................................

................................................................................................................................................................................................................

................................................................................................................................................................................................................

................................................................................................................................................................................................................

................................................................................................................................................................................................................

................................................................................................................................................................................................................

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عدد مرات مشاهدة