النص:
إن المدرسة
في المجتمع المسلم تربي تلاميذها تربية حسنة, ليكونوا مسلمين صالحين, و
تتماشى مع التربية الإسلامية التي استهلها الطفل في المنزل و تسير بها خطوات جديدة
نحو الاكتمال و نصحح و نقوم ما عسى أن يكون البيت نفسه قد نسيه.
فليس
كل الآباء موهوبين في فن التربية, و ليس كلهم على المستوى المطلوب من حسن التصرف و
سعة الإدراك و المرونة اللازمة لعملية التربية أما المدرسة فتلك وظيفتها.
![]() |
1)- القـــــراءة
: (13 ن)
* اضبط
الفقرة الأولى بالشكل التام.
* اشرح
: تقـــــوم : .....................................................................................................................................
الإدراك : ......................................................................................................................................
أكتب ضد : حسنـة
# ........................................
نســي
# ........................................
* حدد نوعية النص : قصة – مقالة – خطبة ........................................
* ضع عنوانا مناسبا للنص : ........................................
* حدد فكرتي النص : ........................................
........................................
........................................
........................................
* استخلص من النص أدوار المؤسسة :
........................................
........................................ ........................................
........................................
........................................
* قال الكاتب : " ليس
كل الآباء موهوبين في فن التربية ", ما رأيـــــك؟
........ ........................................
........................................
........................................
........................................................................
........................................................................
........................................................................
2)- التراكيــــب :
* استخرج من النص جملة تناسب
عناصرها الترسيمة التالية :
ناسخ فعلي
|
اسمه مضاف
|
مضاف إليه
|
خبره
|
....................
|
....................
|
....................
|
....................
|
* أعرب ما تحته خط :
المدرسة : ........ ........................................
........................................ .................................
تربيــــة : ........
........................................
........................................ .................................
نفســـــه : ........
........................................
........................................ .................................
* استخرج نعثا من النص : ........ ........................................
* ادخل على الجملة التالية ناسخا حرفيا :
ليس كل الآباء موهوبين :
إن ........ ........................................
........................................ ............
صرف و تحويل :
* ايت بمصادر الأفعال التالية :
الأفعال
|
ربــــى
|
استهل
|
اكتمل
|
قوم
|
المصادر
|
....................
|
..................
|
.....................
|
.....................
|
* أحول الجملة التالية إلى الجمع المؤنث :
ليس كل الآباء موهوبين في فن التربية.
جمع
مؤنث: ...................................................
* اجعل الأفعال المزيدة مجردة :
تماشـى
|
استهـــل
|
اكتمـل
|
............................
|
............................
|
............................
|
* ركب كلمة " قاض" في جملتين مع الشكل :
في حالة الرفع
: ............................................................................
في حالة النصب : ............................................................................
الإملاء :
*اتمم رسم التـــاء في الكلمات
التالية :
رعــا........ -
هيهـا........ - مبارا........ -
ابنـــ ............ - أخــــ.............. -
* أتمم رسم الهمزة :
هدو - بـ س
- بــ رة
- هاد -
يز ر -
1 – ضع
كلمة : " بن" أو "
ابن" في المكان المناسب:
- علال ............ عبد الله.
- ........... بطوطة
رحالة مغربي.
الإنشاء :
تحدث في 6 أسطر عن دور المدرسة
في تربية الأبناء.
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................