المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية
الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
جهة سوس ماسة ماسة
المديرية الاقليمية اشتوكة ايت باها
جماعة الممارسة المهنية رقم 2
الدورة 23
نقط للنقاش
2ما دور المدير في اطار ربط المسؤولية بالمحاسبة؟
3-ما الذي يستطيع السيد المدير فعله في اطار الممكن امام تحديات الاكراهات المعروفة والامكانات المتاحة؟
أ-التبليغ
1-مسؤولية تبليغ توجهات وقرارات الوزارة الوصية للسادة الاساتذة الذين يشرف عليهم.
والتبليغ يشمل
1-الدلائل الرسمية: دليل االدعم التربوي
دليل اليقظة التربوية
الدليل البيداغوجي
3-معطيات تحليل النتائج على مستوى المؤسسة
معطيات تحليل النتائج على مستوى المديرية.
ب التعبئة والتحفيز
اصدار مذكرة داخلية للتعبئة والتحفيز
اجتماع مجلس التدبيرلتحمل المسؤولية
اجتماع مع الاساتذة للمناقشة من اجل:
التوصل الى اعداد برنامج عمل شخصي يتعلق بكل استاذ على حدة --مشروع القسم-خطة العمل...وتسليمه للسيد المدير كتابة
محاولة اشراك جمعية الاباء والجمعيات التي تربطها شراكة بالمؤسسة من اجل التعبئة او المشاركة في انجاز حصص الدعم التربوي كلما أمكن ذلك. توثيق العملية-
3 الانجاز
مطالبة الاساتذة بمراسلة المديركتابة في شأ ن اسماء التلاميذ 1المسايرين2 المتعثرين دراسيا3-الذين يجب عرضهم على لجنة اليقظة التربوية.-مراسلة مؤرخة وموقعة
مع تحديد نوع التعثربدقة والعلاج الذي يقترحه لكل حالة على حدة.
امكانية المساهمة في توفير وسائل العمل وثائق-اوراق-كتب-كراسات- بطاقات-نماذج- وسائل تعليمية .
-اعادة التشخيص قبيل نهاية الموسم الدراسي قصد تتبع مدى نجاح المخطط.
4 تحديد المسؤوليات
-مراسلة الاستاذ كتابة في الموضوع وتحميله مسؤولية عدم انجاز الخطة المرسومة.
اشعار السيد المفتش بالخلل الملاحظ
واشعار المديرية بكل خلل ملاحظ .
التعامل مع حالات التقصير اثناء -منح نقط الترقية-نقط الملاحظات-توزيع المستويات
الاطارات الممكنة لتنفيد برامج الدعم
1الدعم الخاص والدعم العام في اطار اسابيع الدعم المبرمجة.
2 اضافة ساعات خارج استعمال الزمن
3الاستعانة باستاذ متطوع.
4 تدخل الشركاء
5-تخصيص ما بعد الاستراحة يوم السبت لحصص الدعم
6 التمارين المنزلية
7 التواصل عبر المواقع الالكترونية.
8 تفيء التلاميذ واعادة توزيعهم يوما في الاسبوع
الاكراهات المتوقعة
استمرار تدفق الوافدين المتعثرين دراسيا طيلة السنة.
الاكتظاظ
تباين الخصاص وتعدد الحاجات بين التلاميذ