وزارة التربية
الوطنية والتكوين المهني
الأكاديمية الجهوية
للتربية والتكوين جهة سوس ماسة
المديرية الاقليمية
لوزارة التربية الوطنية باشتوكة ايت باها
مجموعة مدارس ابن
حزم درايد
مذكرة
داخلية
26/2/2018
بناء على اللقاء التواصلي
لتدارس نتائج الاسدوس الاول للسنة الدراسية والمنعقد يوم 26/2/2018 بالمديرية
الاقليمية وحيث ان تحليل النتائج قد ابان
عن تفاوت واضح بين نقط التلاميذ في المستوى الواحد وداخل المؤسسة الواحدة مما
يستوجب وضع استراتيجية للدعم التربوي على مستوى القسم .وحيث ان عتبة الانتقال قد
حددت في 5 على عشرة بصفة نهائية فاني اهيب بجميع السادة الاساتذة حصر اعداد التلاميذ المتعثرين وتحديد حاجياتهم
التربوية والبدء من الان في تنفيذ خطة الدعم
التربوي والاشارة اليها في المذكرات اليومية .وحيث ان الدعم مكون من المكونات الأساسية
للعملية التعليمية/التعلمية، لأنه يسمح بتدارك وتلافي التعثرات الحاصلة لدى المتعلمين في
حينها وتفادي تراكمها حتى لا تتحول إلى عائق حقيقي،قد يصبح معه المتعلم عاجزا عن
مسايرة أنشطة التعلم بشكل ناجع وفعال،مما يؤدي به تدريجيا إلى تشتت
الانتباه وعدم التركيز،وبالتالي إلى الرسوب والفشل المدرسي. كما
ان الدعم هو مجموعة من الأنشطة والوسائل والتقنيات
التربوية التي تعمل على تصحيح تعثرات العملية التعليمية /التعلمية لتدارك
النقص الحاصل في العمليتين وتقليص الفارق بين الأهداف والنتائج
المحصلة،وتكمن أهميته أأساسا في كونه:
-يكشف عن التعثر الدراسي ويشخص أسبابه،ويعمل
على تصحيحه في الحين.
-يمكن المتعلمين-جماعات وأفرادا-من تحقيق
الأهداف المرسومة حسب إمكانيتهم وحسب متطلبات المستوى الدراسي الذي يوجدون فيه.
-يسعى إلى التقليص من فوارق تم رصدها بين وضعيات متوخاة ووضعية حقيقية
للتعلمات،كما يسعى إلى التأثير على الأسباب التي أدت إلى تلك الفوارق.
فاني ادعوكم الى الشروع في تطبيق عمليات الدعم التربوي قصد تدارك
النقص الحاصل في التعلمات.والسلام
مدير المؤسسة